المرحلة الاولى لفصل الصينى بتاريخ 11/4/2010
أرسلت شركات المحمول الثلاث "فودافون" و"موبينيل" و"اتصالات" رسائل تحذيرية إلى مستخدمى أجهزة المحمول الصينية غير المطابقة للمواصفات بقطع الخدمة فى حال استمرارهم فى استخدام الخطوط فى هذه الأجهزة، إلا أنه على الرغم من الرسائل التحذيرية، فإنه لم يتم قطع الخدمة عنهم العديد منهم حتى الآن.
أكد مصدر بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات على صعوبة فصل الخدمة عن مليون ونصف خط يعمل داخل هذه الأجهزة مرة واحدة، حتى لا يحدث ارتباك فى سوق الاتصالات، موضحاً أن فصل الخدمة يكون بشكل تدريجى، وأشار إلى أنه تم فصل الخدمة عن حوالى 45 إلى 50 ألف خط عن أجهزة المحمول غير المطابقة للمواصفات.
أكد خالد حجازى رئيس العلاقات الخارجية بشركة "فودافون"، أن شركته مستمرة فى قطع الخدمة عن أجهزة المحمول الصينية غير المطابقة للمواصفات، مشيراً إلى أن فودافون قامت بقطع الخدمة عن 10 آلاف خط، إلا أنه يتم الآن تقييم المرحلة لمعرفة الإمكانيات الفنية التى نحتاجها فى المرحلة المقبلة، وذلك مع إرسال رسائل تحذيرية إلى مستخدمى تلك الأجهزة، مؤكداً جدية تنفيذ القرار.
وقال المهندس حسان قبانى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة موبينيل، إن شركته فصلت الخدمة عن 15 ألف خط، مشيراً إلى أن شركته لن تتهاون فى فصل الخدمة عن أجهزة المحمول غير المطابقة للمواصفات، مشيراً إلى أن الأعداد كبيرة جدا، لذلك فان "موبينيل" تقوم بإرسال رسائل تحذيرية إلى المواطنين قبل فصل الخدمة وأنها مستمرة فى خطتها للقضاء على ظاهرة انتشار الأجهزة غير المطابقة.
من ناحيته شكك الدكتور حمدى الليثى خبير فى مجال الاتصالات فى إمكانية فصل الخدمة عن أكثر من مليون جهاز محمول دفعة واحدة، مشيراً إلى أنه ربما تتخوف الشركات من فقد عدد كبير من المشتركين أما إذا كان العدد محدود بالآلاف يمكن أن يتم فصل الخدمة عنه.