تعقيب :
جزى الله خيرا الأخ الفاضل الأستاذ / محمد فياض خيرا على تذكيرنا بهذه الدرر الثمينة من أقوال الصالحين في معاني التقوى , وهذه المعاني كما يرى القاريء الكريم معان نظرية أو تنظيرية لمفهوم التقوى وهي لا تغنينا بحال عن مشاهدة النماذج الحية للمتقين ,فالتقوى شخصية معنوية تتجسد في سلوك صاحبها وتنطق في أفعاله وتعلن عن نفسها في كل حرف من أقواله , والتقوى خلق ثابت في النفس السوية يتلألأ نوره في حركة المتقي وفي سكونه لا يفارقه نوره بحال إنما يسعى بين يديه , ولئلا أطيل سأذكر نماذج ممن حلاهم الله بحلية التقوى وزينها في قلوبهم .
الصديق أبو بكر رضي الله عنه يأتيه خادمه بطعام فيأكل منه لقمة ثم يسأله من أين أتيت بهذا الطعام ؟ فيقول الخادم :
كنت تكهنت لقوم في الجاهلية أي أنه ادعى الكهانة وعلم الغيب والدجل - فلم يعطوني أجري فمررت بهم اليوم فأعطوني فذلك الذي أكلت منه .
الصديق رضي الله عنه يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن حلوان الكاهن وثمن الكلب ومهر البغي أي أجرة الزانية فالمكسب الذي يأتي من هذه الأمور حرام أكله , فأدخل أبو بكر الصديق يده في حلقة وظل يتقيأ حتى أخرجها وقال في بعض الروايات لو لم تخرج هذه اللقمة إلا مع نفسي لأخرجتها !
هذا إنسان متق لربه لا يأكل حراما ولو لقمة واحدة فما بال أقوام فما بال أقوام ..يأكلون ميراث البنات ويحجون به بيت الله ويؤسسون منه مستقبل أولادهم فهل هؤلاء متقون مهما طقطقت في أيمانهم السبح ؟ وهل يعرف التقوى من يخادع بسطاء المسلمين فيأكل أموالهم بغير حق ؟ وهل يعرف التقوى من يسرق حد الأرض ؟ وهل يعرف التقوى من يختلس المال العام ؟ اللهم ارحم أبا بكر الصديق ومن يتشبه به .
شاب من محترفي التسول الجنسي يتسكع في الطرقات وعلى النواصي كعادته آناء الليل فيرى فتاة تسرع الخطا في حاجة لها قيراودها عن نفسها فتمتنع فيقول لها ولم تمتنعين هل يرانا إلا الكواكب فتقول برد حاسم : وأين مكوكبها ؟
هذه الفتاة نموذج حي للتقوى في الخلق وفي الأدب وفي معرفة ربها وصيانة أمانة شرفها , فهل تعرف التقوى من لا ترد استظراف شاب بارد في الطريق أو عبر أسلاك الشيطان الساكن في أكثر بيوتنا ( الإنترنت ) أو عبر ألأثير في الهاتف النقال الذي لا رقيب عليها في استخدامه إلا الله ؟ .
الإمام أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه يبيع القماش في متجره وكان قد عرف الرجل الذي يعمل في متجره بأسعار القماش ويذهب الإمام في حاجة له ويعود فيجد الرجل مبتهجا حيث إنه قد باع قطعة قماش تساوي أربعمائة بستمائة فيغضب الإمام ويأمره أن يسرع لينادي في السوق ويأتي بالرجل, فأتي به فقال له الإمام ياهذا إنك أخذت قطعة بستمائة وهي بأربعمائة فإما أن تأخذ مائتين وإما أن تردها وتأخذ مالك فيندهش الرجل ويقول ولكني رضيتها وثمنها عندنا أكثر من ذلك فيقول الإمام : ولكنا لا نرضى لك إلا بما نرضاه لأنفسنا .
الإمام يتقي الله ونموذج يجهر بمعنى التقوى في المعاملات المالية فهل هؤلاء متقون هؤلاء الذين صار الأساس في المعاملة عندهم الغش والخداع فالبائع يرفع السعر أضعافا تحسبا لمماكسة (فصال)المشتري , والمشتري يبخسه في ثمنه فينزل به تحت الأرض السابعة ليقينه أن البائع كذاب وكأنما البيعان (البائع والمشتري ) في حرب باردة بل ساخنة أين التقوى ؟ لقد كان الإمام أعلم بحديث النبي صلى الله عليه عليه وسلم البيعان بالخيار مالم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أين البائع الذي يعرض عيوب سلعته للمشتري بكل أمانه ؟
محمد بن واسع رحمه الله تعالى ذهب ليبيع حماره في السوق فقال له رجل : أترضاه لنفسك ؟ فقال : لو رضيته لنفسي لم أبعه ! يعني أن به عيبا جعله يستغني عنه . ياألله أذكر أني وقفت مع شاب بيده هاتف محمول- طبعا محمول لأنه بيده - وسألته إلى أين قال إلى فلان ليصفر لي بيانات المحمول على الكمبيوتر - ولم أفهم معنى يصفر وقلت - في نفسي - ما علاقة الصفارة بالمحمول لعله يريد أن يركب فيه صفارة ولكن ما علاقة الكمبيوتر بالصفارة؟ المهم لم أرد أن أفضح جهلي قلت أسترسل معه في الكلام لأفهم - قلت: ولماذا ؟قال لأني أريد بيعه .قلت ولم لا تبيعه دون ذلك ؟ قال هذا الجهاز مسجل فيه كم ساعة عمل وهي كثيرة تقلل من قيمته ولكن بالتصفير يعود كما لفظته أمه وب (الكفر) الجديد يظهر كأنما أكرمه أبوه ويرتفع سعره وحلال على صاحب النصيب قلت وحرام عليك اتق الله قال ياعم الشيخ كله ماشي كده قلت لا بأس يوم القيامة يحشرك الله مع الذين قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون . أين التقوى ؟ اللهم ارحم الإمام أبا حنيفة ومن يتشبه به .
هؤلاء هم المتقون والأمثلة كثيرة أتركها لمشاركات الأحباب على هذه الأقوال الرائع التي نقلها لنا الأخ الكريم الأستاذ محمد فياض جعلنا الله وإياكم من أهل تقواه .[/b][/size]