منتديات بروف فياض
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Oou_ou10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل
منتديات بروف فياض
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Oou_ou10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل
منتديات بروف فياض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةمجلةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري .

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد عزام
فضيلة الدكتور
فؤاد عزام


المشاركات : 379
التقييم : 10
النشاط : 591
سجل فى : 15/12/2009

أوسمة العضو : وسام التميز
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Avatar10


الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Empty
مُساهمةموضوع: الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري .   الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 8:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
من سمات المؤمن أن يدور مع الحكمة حيث دارت وأن يقبلها ممن قالها أيا كان اتجاهه في مذاهب التدين وطرائقه , وكم من حكمة عظيمة نابعة من تجربة إنسانية عميقة قيلت على لسان أحد الحكماء أو الفلاسفة الذين لم يتصلوا بوحي من الله تعالى فليس من الحكمة أن يتجاهلها المسلم ما دامت تفيده في جانب معين من جوانب دينه أو حياته ، فالحكمة وهي: (( القول السديد الرشيد الذي يوافق الكتاب والسنة وهي ليست في الكتاب والسنة )) هي ضالة المؤمن بمعنى الشيء الثمين المفقود من المسلم فهو لا يزال ينشده في كل مكان يستطيع الوصول إليه فإذا وجده كان أحق الناس في قبوله والعمل به .
روى ابن ماجة في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الكلمة الحكمة ضالة المؤمن حيثما وجدها فهو أحق بها. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي مجال التدين لاحظت أن تلك الحكمة لا تتأتى للعالم أو الباحث أو واسع الثقافة أو المتبحر في العلم حتى يعمل بعلمه وصدق من قال : ((العلم بالعمل يورثك علما جديدا ))؛ ومما يمتاز به علم التصوف الإسلامي أنه لا يؤتي ثمرته إلا لمن سلك طريق الصفاء إلى الله سلوكا عمليا , ولا يعجبن القاريء إذا علم أن هناك باحثين في مجال التصوف حصلوا على أعلى الدرجات العلمية فيه ومع ذلك ليسو ا متصوفين ؛ لأن التصوف تجربة وذوق وسلوك لا بحث نظري وحسب .
والعالم إذا تصوف حقا فجر الله ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه فأتى بأعاجيب القول المتولد من التجربة والناتج عن العمل فإذا هو يصيب كبد الحقيقة بأيسر تعبير وأوجز إشارة تاركا التفيهق والتشدق والحذلقة لأهلهن.
وأحد هؤلاء الأعلام هو سيدي أحمد ابن عطاء الله السكندري وقد لا حظت من مطالعة بعض آثاره النيرة أنه حريص على إفهام من يحدثه أو يكتب إليه وهذا من سمات المخلصين ولا نزكي على الله أحدا , ومن صور هذا الحرص على إيصال الحكمة والتفهيم حرصه على تبسيط المعاني الجليلة عن طريق ضرب الأمثال التوضيحية والتتشبيهات الجلية لموضوع القضية التي يتحدث عنها
وسأشير إلى هذا الأسلوب الدعوي الرائع إن شاء الله بعد التعريف بشخص متصوفنا الجليل رضي الله عنه .
فهو ( أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عيسي بن عطاء الله السكندري، أحد أركَان الطريقة الطريقة الشاذلية الصوفية التي أسسها الشيخ أبو الحسن الشاذلي 1248م وخَلِيفتُه أبو العبَاس المرسي 1287م.
وَفد أجداده المَنسوبون إلى قَبيلةِ جذَام، إلى مصر بعد الْفتح الإسلامي واستوطنوا الإسكندرية حيث ولد ابن عطَاء الله حَوالي سنة 1260 ونَشأ كجدهِ لوَالده الّشيخ أبى مُحمد عبد الْكريم بن عطَاء الله، فَقيهاً يَشتغلُ بالعُلومِ الشَرعية حيث تلقي منذ صباه العَلوم الدينية والشرعية واللغوية، وكان في هذا الطَور الأول من حيَاتِه ينُكر على الصوفية إنكارا شَديداً تعصباً منه لعلومِ الفقهَاءِ. فما أن صحب شيخه أبو العباس المرسي 1286 واستمع إليه بالإسكندرية حتى أعجب به إعجابا شديداً وأخذ عنه طريق الصوفية وأصبح من أوَائل مُريديه. حيث تَدرج ابن عطَاء في منَازلِ الْعلم والمَعرفةِ حتى تَنبأ له الشيخ أبو العبَاس يوماً فقَال له: (الزم، فو الله لئن لزمت لتكونن مُفتياً في الْمذهبين) يَقصدُ مَذهب أهل الحَقيقة وأهل العلم البَاطن.
من تلا ميذه :
أخذ عن ابن عطاء الله بعد ذلك الكثير من التلامذةِ منهم ابن المبلق السكندري، و تَقي الدين السبكى شيخ الشَافعية،
وفاته :
وتوفي ابن عطاء ودفن بالقَاهرةِ عَام 1309. ولا يزال قَبره مَوجوداً إلى الآن بجبَانة سيدي على أبو الوفاء تحت جبل المُقطمِ من الجهةِ الْشرقية لجبَانة الإمام الليث.
آمؤلفاته :
ترك ابن عطَاء الكثير من المُصَنفات و الكُتب منها ما نسيه الزمن وغمرته ريَاح السَنون، لكن أبرز ما بقي له:
لطَائف المنن، في منَاقبِ الشيخ أبى العباس وشيخه أبى الحسن
القصد المُجرد في مَعرفةِ الاسم المُفرد
عنوانُ التوفيقُ
تَاجُ العروسُ الحاوى لتهذيب النفوس
مفتاحُ الفلاحُ، ومصبَاحُ الأرواح
الحكم العطائية، وهي أهم ما كتبه وقد حظيت بقبول وانتشَار كبير ولا يزال بعضها يُدرس في بعض كُليات جامعة الأزهر، كما تَرجم المُستشرق الانجليزى آرثر اربري الكثير منها إلى الانجليزيه، وترجم الأسبانى ميجيل بلاسيوس فَقرات كثيرة منها مع شرح الرندى عليها..
وبمناسبة ذكر الموسوعة لاعتراضه على التصوف بشكل عام في بداية أمره أذكر بأن اعتراضه كان على الشيخ أبي العباس المرسي رضي الله عنه وكان يعلن اعتراضه في حلقته في الجامع الأزهر فقد كان ابن عطاء من أئمة المذهب المالكي , وقد ارتأى بعض تلاميذه ممن يعرف من هو أبو العباس أن يكون حكم شيخه ابن عطاء على أبي العباس عن كثب لا عن كتب وعن مشاهدة لا عن سماع منقول فقد يخطيء من ينقل ويقول ، فأشار التلميذ المخلص على أستاذه ابن عطاء أن يحضر حلقة أبي العباس بنفسه ليرى ويحكم , وتردد ابن عطاء بعض الأمر ولكن هداه تفكيره إلى زيارة الحلقة , فلما حضرها سمع الشيخ أبا العباس يقول :
إن الأحوال المتعاقبة على النفس في تطورها الروحي ثلاثة أحوال :
أولها الإسلام , وثانيها الإيمان , وثالثها الإحسان
وإن شئت فقل هي ثلاثة : أولها العبادة وثانيها العبودية وثالثها العبودة
وإن شئت فقل أولها الشريعة وثانيها الحقيقة وثالثها التحقق
وظل الشيخ يقول ,وإن شئت فقل ..., وإن شئت فقل ... فأحس ابن عطاء أن الرجل يمتاح من بحر معرفي لا ساحل له وانطلق إلى منزله دهشا من جلال الموقف وهيبته ومن نور الشيخ الذي يتهادى من طلعته ولم يستطع ابن عطاء أن ينام تلك الليلة , فما أن أذن الفجر حتى هرع للصلاة في مسجد أبي العباس ثم استأذن في الدخول عليه , فراعه أن الشيخ يقوم له ويهش للقائه ويبش في وجهه وكأنما كان ينتظره فاحتضنه وقال له له يابني والله لئن أخلصت لتكونن مفتيا في المذهبين مذهب أهل الشريعة ومذهب أهل الحقيقة .
وانطلق ابن عطاء إلى حلقته بالجامع الأزهر وجلس على كرسي الدرس ليذكر لتلاميذه ما حدث له من تحول مفاجيء في موقفه من أهل التصوف وما حدث له مع الشيخ أبي العباس
واسترسل في مواضيع أخرى تتعلق بصفات الله تعالى وأنهى درسه بقوله :
كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي أظهر كل شيء ؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي ظهر بكل شيء ؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي أظهر كل شيء ؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي ظهر لكل شيء ؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو أظهر من كل شيء ؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو أقرب إليك من كل شيء؟
كيف يتصور أن يحجبه شيء ولولاه ما كان وجود شيء ؟
وصاح التلاميذ رفقا يا أستاذنا فهذا كلام نفيس يستحق التسجيل .
وصار ابن عطاء من أئمة التصوف فيما بعد , وكتبه المذكورة آنفا تحوي دررا غالية , وتحتوي على دروس دعوية جديرة بالتأمل وخصوصا لمن يعمل في مجال الدعوة إلى الله تعالى
ومن هذا الأساليب الدعوية الرائعة أسلوب ضرب المثل وكيف وظفه رضى الله في إيصال المعاني السامية إلى عقول البسطاء من أيسر طريق فأعجب البسطاء والعلماء على حد سواء ووعظ الفريقين بأجمل عبارة وأحسن إشارة و لو اقتدى به داعية في عصرنا لاارتفعت قيمة خطابه مع سهولتها ولارتقت معانيه مع بساطتها, وودت أن أتحدث عن هذا الأسلوب الذي يميز خطاب ابن عطاء رحمه الله عن كثير من الأساليب الوعظية الأخرى وودت أن أخوض فيه في هذا المقال لكن ضاق علي الوقت والله المستعان أن أكمله في حلقة تالية أو أن يتحفنا أحد أعضاء المنتدى الكرام بالكتابة في هذا الموضوع النافع للجميع بإذن الله .
ملخصا من :
ويكيبديا - أشواق العارفين د محمد رجب البيومي أطال الله بقاءه وأنعم عليه بالعافية .


عدل سابقا من قبل فؤاد عزام في الإثنين يناير 04, 2010 9:48 pm عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fayad
المدير العام
المدير العام



المشاركات : 289
التقييم : 2
النشاط : 626
سجل فى : 26/05/2009

الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Doaa10


الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري .   الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 9:28 pm

شكرا للتوضيح فكثرا ما سمعنا عن ابن عطاء اللة السكندرى ولا نعرف شئ عن هذا المتصوف العلامة جزاك اللة خيرا وما لمستة من حديثك حبك لاهل بيت النبى وصحابتة الكرام واوليائة أسيادنا نفعنا الله بهم فكثيرا ما وجدت من بنكر فضل أولياء الله أو ينكر وجودهم
رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://proffayad.yoo7.com
يسري عزام
فضيلة الشيخ
فضيلة الشيخ
يسري عزام


المشاركات : 78
التقييم : 4
النشاط : 140
سجل فى : 25/09/2009

أوسمة العضو : وسام التميز
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . _avate10


الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري .   الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 9:35 pm

جزاك الله خيرا دكتورنا الغالي أن عرجت في مقالتك الغراء على سيدنا ابن عطاء ،

أجزل الله لك العطاء والجزاء ، ورزقنا الله وإياك مجاورة خير الأنبياء .

وأذكر من كلام سيدي ابن عطاء الله في حكمه :

( من فضل الله عليك يخلق الفعل وينسبه إليك ) .

ومن أجمل كلامه قوله : ( إذا أردت أن تعرف عند الله مُقامك فانظر فيما أقامك ) .

فمن فضل الله علينا أن أقامنا في محراب الدعوة إليه ، وهذا من من الله علينا ،

أدام الله علينا جميعا شرف الدعوة إليه ، وكرامة البلاغ عنه ، ودلا لة الخلق عليه

..... اللهم آمين

-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد عزام
فضيلة الدكتور
فؤاد عزام


المشاركات : 379
التقييم : 10
النشاط : 591
سجل فى : 15/12/2009

أوسمة العضو : وسام التميز
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Avatar10


الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري .   الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 7:21 pm

[size=18]
الأستاذ المدير / جزاك الله خيرا على التعليق الرقيق
ولم لا أحب آل بيت رسول الله وصلاتي لا تصح إلا إذا صليت عليهم
لله درر القائل
يا آل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له
والله ياسيادة المدير نحن في زمن استشرى فيه داء الجفاء وغلظة القلوب فبعض المسلمين عندما يسمع كلمة (آل البيت ) تصيبه الحساسية لأن المظلوم يظن أن في ذلك خطرا على (التوحيد) !!!


عدل سابقا من قبل فؤاد عزام في الجمعة ديسمبر 25, 2009 9:39 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد عزام
فضيلة الدكتور
فؤاد عزام


المشاركات : 379
التقييم : 10
النشاط : 591
سجل فى : 15/12/2009

أوسمة العضو : وسام التميز
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Avatar10


الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري .   الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 7:24 pm

الأخ الفاضل الشيخ يسري ما أشدها من صاعقة
من أراد أن يعرف عند الله مقامة فلينظر فيما أقامه
رحم الله سيدنا ابن عطاء ونفعنا بعلمه وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرقاوى2
عضو جديد
عضو جديد



المشاركات : 32
التقييم : 0
النشاط : 38
سجل فى : 09/06/2009


الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري .   الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2010 1:54 am

رحم الله شيخنا ابن عطاء الله السكندري و قدس الله سره .... الصوفية اتباع وليست ابتداعا..وكم تطاولوا على أهلها رضوان الله عليهم و كم كفروهم..ولكن هنيئا لهم والله ..نسأل الله العلي القدير ان يجعلنا على طريقهم و على خطاهم و أن يهدينا سواء السبيل...ولا يعرف لذة التصوف الا من عاش في كنفها وأخذ من أهلها العلم . وشكرا جزيلا يادكتور فؤاد وليد الشرقاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد عزام
فضيلة الدكتور
فؤاد عزام


المشاركات : 379
التقييم : 10
النشاط : 591
سجل فى : 15/12/2009

أوسمة العضو : وسام التميز
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Avatar10


الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري .   الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2010 10:21 am

الأخ الفاضل الأستاذ وليد الشرقاوي
جزاك الله خيرا على اهتمامك بالقراءة والتعليق جعلك الله من أهله وخاصته أهل القرآن .
أود أن أضيف أن التصوف شأنه شأن كل جماعة دينية منهم المعتدل الملتزم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم المتطرف البعيد عن السنة النبوية الخارج عن حظيرة الإسلام وعلماء الفرق الإسلامية يعدون المعتدلين من أهل التصوف من جملة فرق أهل السنة فأهل السنة ليست فرقة واحدة ولترجع مثلا إلى كتاب الفرق بين الفرق للبغدادي وكتاب التعرف لمذهب أهل التصوف للكلاباذي .
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب بعنوان أسلوب خطبة الجمعة للدكتـور عبد الله بن ضيف الله الرحيلي
» نموذج من محبة السلف الصالح لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
» وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لفضيلة الشيخ عبد السلام أبو الفضل رحمة الله
» وصف كامل لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
» عذرا يا حبيبي يا رسول الله صلى الله عليه وسلم _ أنا المشتوم الشيخ ( محمد حسين يعقوب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بروف فياض :: (¯`°•.¸¯`°•. المنتديات الإسلامية .•°`¯¸.•°`¯) :: منتدى الثقافة الإسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مفتاح تفعيل windows 7 ultimate n activation النسخة الاوروبية
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2020 8:57 pm من طرف safy990

» تحميل ويندوز سفن 64 بايت كاملة ألية تورينت win 7 64 bite torrent
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2020 8:53 pm من طرف safy990

» تحميل برنامج QuickBooks كويك بوكس كامل بالسيريال روابط سريعة على الميديا فاير
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2020 12:24 pm من طرف nany4mg

» الدولية كلين للتنظيف الشامل بجدة - 0555665145
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2018 9:57 pm من طرف alrafay

» نظف خزانك وحافظ على نقاء المياه
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2018 2:30 am من طرف احمدالسيد299

» تحلية مياه البحر المالح
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2018 2:27 am من طرف احمدالسيد299

» تعقيم وتنظيف خزانات المياه يحافظ على الماء نقيا فترة طويلة
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2018 1:51 am من طرف احمدالسيد299

» الدولية كلين للتنظيف الشامل بجدة - 0555665145
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 28, 2018 5:12 pm من طرف alrafay

» الدولية كلين لعزل الخزانات بجدة -0555665145
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالجمعة فبراير 09, 2018 1:10 am من طرف alrafay

» شركة تنظيف شقق بجدة-0555665145
الفقيه الصوفي ابن عطاء الله السكندري . I_icon_minitimeالإثنين يناير 22, 2018 6:36 pm من طرف alrafay



Copyright © proffayad.yoo7.com 2008-2009. All rights reserved
Home of Exclusive
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بروف فياض
2009-2010

free counters