منتديات بروف فياض


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل


 
الرئيسيةمجلةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 روبرت فيسك: المصريون يستعدون لعصر ما بعد مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فياض
المدير العام
المدير العام
avatar

المشاركات : 2168
التقييم : 5
النشاط : 5057
سجل فى : 26/05/2009

أوسمة العضو : وسام التميز



مُساهمةموضوع: روبرت فيسك: المصريون يستعدون لعصر ما بعد مبارك   الأربعاء أغسطس 25, 2010 5:09 am


روبرت فيسك: المصريون يستعدون لعصر ما بعد مبارك



كتبت ريم عبد الحميد

قال الكاتب البريطانى الشهير روبرت فيسك فى مقاله اليوم بصحيفة الإندبندنت، إن مصر تنتظر مستقبلاً غير مؤكد فى ظل ما يتردد عن تراجع صحة الرئيس مبارك الذى يحكم البلاد منذ 29 عاماً، وعدم وجود خلف معين له.

ويرى فيسك أن المصريين لا يريدون رحيل مبارك كرها فيه، ولكنهم يرغبون فى التغيير السياسى، وهم على الأرجح لن يحصلوا عليه.

ويشبه فيسك الوضع فى مصر الآن مثلما كانت الحال فى العراق أثناء تعرضه لعقوبات الأمم المتحدة، حيث كان الغرب يأمل دائماً فى الإطاحة بصدام حسين من خلال الضغط على شعبه للقيام بثورة ضده، إلا أن معظم المصريين سئموا من الانتفاض ضد النظام لأنهم يسعون إلى حماية أسرهم من الفقر أكثر من الإساءة إلى الرجل الذى تركهم فى حالة البؤس هذه.

ومثلما كانت الحكومات الفيكتورية تخشى الثورة وسط الأحياة الفقيرة فى لندن ومانشستر وليفربول، كانت السلطات المصرية تخشى من أن تتحول الأحياء الفقيرة إلى مناطق لمعارضة النظام والثورة، ولذلك، فإن الأجهزة الأمنية تتواجد فيها بشكل مكثف وتوليها عناية خاصة.

ويرى الكاتب البريطانى أن المشكلة بالنسبة لرئاسة مبارك، وبالنسبة لنجله جمال، إذا أصبح هو ثانى خليفة لرئيس فى الشرق الأوسط، بعد بشار الأسد، هى أنه بعد عقود من التحسينات الموعودة، لا يزال أغلب المصريين يشعرون أن بلادهم لم تشهد أى حراك سياسى أو مادى، فقانون الطوارئ يعقد ألسنتهم، والفقر يحطم طاقتهم.

أما الأغنياء فهم يعيشون فى مناطق تحاصرها البوابات خارج المدينة، فأصبحت أغلب الفنادق بالقاهرة مجتمعات مغلقة بالأبواب للأجانب والسائحين ورجال وسيدات الأعمال الذين يستمتعون بشتى مظاهر الرفاهية، بينما الفقراء ليس أمامهم سوى التدين، والإقامة فى بيوت بائسة مثلما كانت حياة الكاتب الشهير تشارلز ديكينز، ومشاهدة مسلسلات التلفزيون. وهنا يسخر الكاتب من الشعار الذى رفعه التلفزيون المصرى للاحتفال بمرور 50 سنة على انطلاقه وهو شعار "كباراً بدأنا وكباراً نستمر"، ويقول إن الكبر هنا أشبه بالسمنة.

وواصل الكاتب انتقاده للتلفزيون المصرى، ولقناة "نايل تى فى" الإخبارية التى كانت قد انطلقت لتكون منافساً للسى إن إن فى التسعينات، وينقل قول أحد المعلقين عنها إنه بسبب ملكيتها للدولة وإدارتها لها، فإن نطاق حرية التعبير فيها محدود، ومثلما هى الحال فى الدول الديكتاتورية تأتى أخبار الرئيس وبياناته فى مقدمة النشرات الإخبارية ثم الأخبار العالمية "الأقل أهمية" مثل انهيار برجى التجارة فى نيويورك، وبدء حرب جديدة فى الشرق الأوسط.

ثم يمضى فيسك فى انتقاده للأوضاع فى مصر قائلاً: إن أخبار المظاهرات والإضرابات نادراً ما تتم الإشارة إليها فى القناة الإخبارية الرسمية، كما أن جماعة الإخوان المسلمين ممنوعة من الذكر فى برامجها.

ويقول فيسك: هذه هى الطريقة التى تدار بها مصر. وإذا قلنا إن مصر ديكتاتورية، ستقول لنا الحكومة إن الديمقراطية تستغرق وقتاً، على الأقل 29 عاماً تحت حكم الرئيس مبارك ولا يزال العد مستمراً.

وتطرق الكاتب للحديث عن قضية خالد سعيد الذى لقى مصرعه فى الإسكندرية فى يونيو الماضى، وشاع أن السبب وراء قتله هو نشره لفيديو يكشف عن قيام بعض الضباط باقتسام كمية من المخدرات تم ضبطها . واعتبر أن هذه القضية مشابهة لقضية أخرى أجبر فيها رجل من الصعيد على الاعتراف بقتل زوجته بعد تعرضه للضرب من الشرطة، ثم فوجئ الجميع بها تظهر وتقول إنها اختفت لدى الجيران بعد شجار بينها وبين زوجها.

وتزداد الشكاوى ضد الحكومة تقريباً كل شهر ما بين اتهامات بالفساد أو قمع حقوق الإنسان أو بسبب وحشية الشرطة، وهناك انتقادات واسعة للاتفاقية الجديدة التى وقعتها مصر مع شركات نفطية، والتى تقضى بتقاسم أرباح النفط الذى يتم استخراجه من الصحراء، الأمر الذى يعطى مزايا أكبر للمستثمرين الأجانب.

أما عن التعليم، يقول فيسك إن نظام مبارك يلعب على مخاوف المسلمين والغرب، مشيراً إلى قيام وزير التعليم العالى هانى هلال بحظر ارتداء النقاب فى الجامعات. كما تحدث عن قرار وزير التربية والتعليم أحمد زكى بدر بضرورة أن تقوم المدارس الدولية الخاصة بضم مواد اللغة العربية والدين وتاريخ مصر إلى مناهجها، وضرورة تحية العلم المصرى يومياً. واعتبر فيسك أنه من سمات عصر مبارك أن تكون للمدارس الإسلامية مسحة علمانية، وأن تتذكر المدارس العلمانية الدين.

وينتقل الكاتب للحديث عن الانتخابات، ويشبه تصريحات البرادعى، الذى يصفه بأنه محبوب من الشباب ومن الطبقة الوسطى فى مصر، بأنه لن يترشح للانتخابات إلا إذا كانت نزيهة، بسؤال النيل أن يتدفق إلى المنبع.ويضيف، ربما يكون البرادعى "رجلاً لطيفاً" لكن الانتخابات المصرية التى كان الرئيس يفوز فيها داسماً بنسلة تتخطى 90%، لن تنصفه على الأرجح.

وتحدث الكاتب عن ثلاثة مرشحين للرئاسة الأول جمال مبارك وقال إنه على الرغم من إنكاره ووالده أنه يريد أن يصبح رئيس مصر القادم، إلا أن صعوده المطرد فى الحياة السياسية يشير إلى عكس ذلك. حيث يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه ولى العهد، وكان الحزب الوطنى قد تبرأ من حملة الملصقات الأخيرة المؤيدة له.

والمرشح الثانى هو عمر سلميان، والثالث والأخير هو محمد البرادعى الذى لم يؤكد بعد ما إذا كان سيخوض السباق نحو الرئاسة، لكن الكثيرين فى مصر يأملون أن يصبح هو الرجل الذى يحقق الإصلاح الديمقراطى لبلدهم.

أما عن مكانة مصر الإقليمية ووضعها كقوة عربية كبرى، فيقول فيسك إن دورها لصنع السلام فى المنطقة يتلاشى لصالح تركيا، ومعاهدة السلام مع إسرائيل التى اعتقد السادات أنها ستمنح مصر المكانة الدولية قد حيدت استقلالها. وفى غزة تجد مصر نفسها تتصرف وكأنها قوى استعمارية تحاصر 1.5 مليون فلسطينى للإبقاء على الحصار الإسرائيلى.

وقد أجبر التحالف الأمريكى الإسرائيلى إلى جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى مصر على ما يشبه احتلال غزة، فمصر لم تفتح حدودها مع غزة قبل حادث أسطول قافلة الحرية لانها ببساطة تخشى حماس أكثر من إسرائيل. فإذا كانت إسرائيل تعتبر حماس عميل إيرانى فإن مصر تعتبرها عدوا. وستساعد مصر إسرائيل على محاصرة حماس لأنها تعتقد أن ذلك يحميها من العودة إلى "التمرد الإسلامى".

وينهى الكاتب مقاله بالقول إن المصريين يعرفون تاريخهم، يعرفون أن جمال عبد الناصر كان يمثل البطولة والفشل، والسادات كان يمثل البطولة والسلام والإذلال، أما مبارك فسنرى ماذا سيمثل لهم عندما تشهد ساحة مصر رئيساً جديداً.

نقلا




مرحبا بك فى منتديـــات بــــــــــروف فياض
تم إنشاء المنتدى بهدف حفظ كل ما تحتاج الية
من برامج واسلاميات ومنوعات فى شتى المجالات
بحيث يسهل إيجادها دون عناء فأعتبر اخى المنتدى
خاص بك وتأكد انة لن يتم حذف ما قمت برفعة طالما
فى حدود الآداب العامة ولا يخالف الأسلام



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روبرت فيسك: المصريون يستعدون لعصر ما بعد مبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بروف فياض :: (¯`°•.¸¯`°•. المنتديات الترفيهية .•°`¯¸.•°`¯) :: أخبار بلدنا -اجدد الاخبار اليومية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج QuickBooks كويك بوكس كامل بالسيريال روابط سريعة على الميديا فاير
الثلاثاء يناير 19, 2016 10:14 pm من طرف محمد فياض

» تحميل برنامج mmu ارسال الملفات بالبلوتوث MMU لاى حد فى اى مكان
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 8:30 pm من طرف طائر الليل الحزين

» تحميل برنامج المصمم المعماري عربى برابط مباشر ميديا فاير
الأحد سبتمبر 20, 2015 3:38 pm من طرف hamad5001

» برنامج تحرير الفيديو Video Capture Master
الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 12:03 am من طرف fayad

» كيفية إالغاء خدمة المطبح من موبينيل
السبت أبريل 04, 2015 3:40 pm من طرف fayad

» برنامج يجعل من صورك وصور اصدقائك تحف فنية صور غاية في الجمال ومزيل للبقع
الأحد أكتوبر 19, 2014 8:09 pm من طرف محموديوسف

» تحميل برنامج inter video win dvr3 كامل بالسريال على منتدانا
الجمعة يوليو 04, 2014 9:49 pm من طرف ahmad9999

» تحميل جوجل كروم كامل الاصدار الاخير 2012
الأحد مايو 25, 2014 8:19 pm من طرف akrammas

» شاشة الكمبيوتر قفلت لوحدها الحل موجود هناlock and unlock osd on screen any kind
الإثنين يناير 06, 2014 12:42 am من طرف longer

» قانون العاملين المدنين بالدولة المصرية من حيث التعيين والترقية والاجازات والنقل والانتداب
الأربعاء ديسمبر 18, 2013 11:19 am من طرف allam62



Copyright © proffayad.yoo7.com 2008-2009. All rights reserved
Home of Exclusive
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بروف فياض
2009-2010

free counters