منتديات بروف فياض
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  Oou_ou10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل
منتديات بروف فياض
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  Oou_ou10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل
منتديات بروف فياض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةمجلةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد عزام
فضيلة الدكتور
فؤاد عزام


المشاركات : 379
التقييم : 10
النشاط : 591
سجل فى : 15/12/2009

أوسمة العضو : وسام التميز
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  Avatar10


الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  Empty
مُساهمةموضوع: الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.    الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 10:07 pm

من الكتب القيمة النافعة التي كتبها الإمام العلامة ابن الجوزي رحمه الله كتاب (( تلبيس إبليس )) , والتلبيس معناه التخليط والخداع بالقول وتصوير الحق في صورة الباطل والباطل في صورة الحق بحيث يصعب التميز بين هذا وذاك , والإمام ابن الجوزي رحمه الله قد بين الأساليب الإبليسية في خداع كل طوائف الناس من العلماء والعامة على السواء , وتلبيسه على الناس بحسب أعمالهم ووظائفهم , .... إلخ , وقد كان هذا العمل من الإمام ابن الجوزي عملا قيما نفع الله به كثيرا من الناس فأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناته .
والإمام ابن الجوزي إنما قام بهذا العمل بدافع تصحيح المفاهيم الخاطئة التي يلبس بها الشيطان وأعوانه من الجن والإنس على الناس فيقلب لهم موازين الحكم ويغير لهم منظار الحكم الذي يطلون منه على الأشياء في مواضعها الطبيعية , فينتج من هذا اختلال في الرؤى وجور في الأحكام وتشويه للتصور الصحيح .
ومادام إبليس موجودا وما دام أعوانه موجودين فلن يكفوا أبدا عن التلبيس والتخليط لكل عصر بما يناسبه ولكل مرحلة زمنية بما يوافقها من أنواع الشبهات والتخليط .
وإذا كان الإمام ابن الجوزي رحمة الله عليه قد قام بواجبه ففكك هذه الشبهات وفضح هذه التلبيسات فإن الله تعالى يقيض لهذه الأمة في كل مرحلة زمنية من يحمل هذا العبء ويقوم بهذا الواجب , فيرفع إصبعه مشيرا إلى منابع الخطر في الفهم , وصور الخلط في المفاهيم لعلهم يتذكرون .
وممن أعطاهم الله تعالى الفهم الصائب والبيان الكاشف في هذا المجال الأستاذ الكبير عمر عبيد حسنة , وأقول ذلك لأنني أتابع كتاباته منذ عدة سنين ,وقد تعرفت على إنتاجه الفكري من المقدمة التي يسطرها لكل كتاب يصدر في سلسلة (كتاب الأمة )الذي تصدره وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة قطر , وفي أحيان كثيرة أكتفي بقراءة المقدمة التي يكتبها الأستاذ عمر وأستغني بها عن بقية الكتاب فأجد من عمق الفكر ويقظة الرصد وألمعية الفهم ما يجعلني أردد قول شوقي :
كشف الغطاء له فكل عبارة
في طيــها للقارئين ضمير
ومؤخرا يسر الله لي الاطلاع على مقدمته لكتاب (( دعوة الجماهير مكونات الخطاب ووسائل التسديد ) للدكتور عبد الله الزبير عبد الرحمن - وبالمناسبة أشكر أخي العزيز الفاضل الأستاذ / حامد سيد أحمد هندي على إهدائه لي هذا الكتاب القيم – وقد لفت الأستاذ عمر عبيد حسنة الأنظار إلى قضية في غاية الخطورة في مجال الوعظ والدعوة هي قضية ((تنزيل الخطاب القرآني على الواقع الدعوي)) أو بمعنى أبسط قضية فهم الآيات القرآنية ومعرفة مواضع تطبيقها بالضبط في الواقع الذي نعيشه , فكيف نفهم الآية ؟ ومتى نطبقها وأين بالضبط ؟ هذه مسألة جد خطيرة ؛ لأن الخطأ فيها يعني ((التلبيس)) الذي حاربه من قبل الإمام ابن الجوزي , وفي حالتنا هذه يمكن أن يكون هذا التلبيس عمدا أو بحسن نية عند من لا يدققون النظر في الفهم ويعتمدون على الارتجال والعشوائية في إطلاق الأحكام .
تشخيص المشكلة
يحدد الأستاذ عمر عبيد حسنة أبعاد المشكلة بقوله : (( وقد تكون المشكلة كل المشكلة في فهم مواصفات الخطاب القرآني محل العطاء والاقتداء , والتعامل معه بقد كبير من البساطة أو السذاجة والتعميم أو العامية , وإن شئت فقل عمى الألوان ؛ ذلك أن مواصفات الخطاب القرآني تنوعت وتعددت بحسب الأغراض وبحسب محل الخطاب وموضوعه والقرآن عربي الخطاب وإنساني الرسالة كما هو معلوم ...والبلاغة بأبسط مدلولاتها عند العرب مطابقة الكلام لمقتضى الحال فإذا لم ندرك الحال أو محل الخطاب أو طبيعة المخاطب ومشكلاته وتاريخه وعقيدته فكيف يأتي الخطاب لمقتضى الحال ؟ ! والحكمة في أبسط مدلولاتها أيضا وضع الأمور في مواضعها ووزن القضايا بموازينها , فأين تصبح الحكمة إذا افتقدت المعايير والموازين واختلت النسب ولم تدرك مواضع التنـزيل أو محل الخطاب ؟!)).
وللتوضيح فإن مثل من لا يحسن وضع الآية القرآنية في موضعها كمثل من يقف في صيدلية ولا يحسن قراءة ( الروشتة ) ولا يعرف لمن بالضبط يعطي هذا الدواء أو ذاك ويتساهل في ذلك فقد يعطي للسائل دواء تكون فيه راحته إلى يوم الدين .
ولمزيد من التوضيح إليك بعضا من الأمثلة :
أولا : خطاب المعركة والتلبيس في فهمه .
عندما لا يكف أعداء الإسلام عن محاربة المسلمين ويصل الأمر إلى المواجهة العسكرية حسما للداء وآخر الدواء الكي فإن الله تعالى يخاطب المؤمنين آمرا بالثبات ومرغبا في القوة ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ (التوبة:123) وقال جل ثناؤه :
﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ﴾ (لأنفال:65) ويبين ثواب الشهداء ﴿وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ (آل عمران:169, 170) يبين كيفية تقسيم الغنائم بعد إحراز النصر ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (لأنفال:41) فهذا الخطاب خاص بحالة الحرب , ومن(( التلبيس )) المشار إليه أول المقال أن تخرج جماعات من الشباب تنتسب إلى الإسلام ويزعمون أن المجتمع قد كفر وأن قتاله واجب وأن غنائمه لهم حلال ويستدلون بالآيات السابقة ويحاولون اجتذاب أكبر عدد من المخدوعين زاعمين أن القرآن يحكم بهذا ويتلون هذه الآيات !!
إذن فقد وضعت الآيات في غير موضعها , ونقلت إلى غير ميدانها والجهاد الذي شرع أساس لصد العدو أصبح بهذه الطريقة وسيلة في يد العدو , والجهاد الذي شرع في الأصل لحقن الدماء أصبح بهذا الأسلوب الاستدلالي المزيف وسيلة لإهراقه بغير حق .
ثانيا : خطاب الدعوة والتلبيس في فهمه .
وخطاب الدعوة قائم على الحكمة والموعظة الحسنة وإن كان لا مناص ولا مفر من الجدال الذي يتطلب لونا من الشدة أحيانا في إلزام الخصوم فليكن جدالا مهذبا مقلم الأظافر بالتي هي أحسن ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾ (النحل:125) فهذه الأساليب الثلاثة : الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن , تستخدم في وضعية معينة هي وضعية الاستعداد للسماع والتلقي والقبول أو الرفض والأخذ والرد وهي وضعية السلام الآمن والحرية في التدين ومن التلبيس نقل هذه المفاهيم إلى ميدان المعركة فنصر على أسلوب الحكمة والموعظة الحسنة مع المحاربين المصرين على الحرب النافخين في أوارها لا ينفكون إلى يوم القيامة.
ثالثا : خطاب العقيدة.
والخطاب على مستوى العقيدة يقوم على أساس تأكيد الذاتية العقيدية بمعنى التحديد الكامل لمفهوم العقيدة ومضمونها والتأكيد على نقاط الاختلاف بينها وبين غيرها وإلا اختلط الإيمان بالكفر , فالله تعالى عندما يصف الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة بالكفر ﴿لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ (المائدة:73) فإنه - تعالى شأنه – يضع الحدود الفاصلة بين التوحيد والتثليث تمييزا لهذا عن ذاك ويؤكد ذلك بدعوة المثلثين إلى التوبة والرجوع إلى بساطة التوحيد . ولكن هذا الوصف بالكفر إنما هو على مستوى الاعتقاد فقط وهو أمر لازم لا ينفك عن مؤمن أيا كان إيمانه فالمسلم مؤمن بالتوحيد كافر بالتثليث والمثلث مؤمن بالثالوث كافر بالتوحيد – عندنا نحن المسلمين – ولكن هل ينسحب هذا الوصف على العلاقات الاجتماعية والتعايش بالبر والمعروف بين المسلمين وغير المسلمين ؟ الجواب في النقطة الآتية :
رابعا : خطاب العلاقات الاجتماعية مع غير المسلمين
كلا .. فالخطاب الاجتماعي له وضعية أخرى غير الخطاب على مستوى العقيدة قال تعالى ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ (الممتحنة:8) فأمرنا الله تعالى بالبر والمعروف مع من نعايشهم في وطن واحد وهو يخالفوننا في الدين , والنبي صلى الله عليه وسلم نفسه عايش اليهود في المدينة وتوفي ودرعه مرهونة عند يهودي يقال له أبو الشحم ,وعاهد نصارى نجران على التعايش بالبر والمعروف مع أنهم جادلوه في عقيدتهم وأصروا عليها ومن طريف ما جاء في ذلك أن وقت صلاتهم حان وهم في المسجد النبوي فأرادوا أن يصلوا جهة المشرق قبلتهم فأراد بعض الصحابة منعهم فأمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتركوهم , وأدوا صلاتهم في المسجد النبوي , ومن الطريف أيضا أن يقول الإمام ابن القيم في كتابه زاد المعاد تعليقا على هذا الموقف : (( وفيه جواز دخول أهل الكتاب مساجد المسلمين وأداء صلاتهم فيها إذا اعترضت الحاجة على ألا يعتادوا ذلك )) .
إذن فالخطاب على مستوى العقيدة غير الخطاب على مستوى الدعوة ولا يصح الخلط بينهما فيُضطهد غير المسلم لأنه غير مسلم أو يظن ظان أن الوصف بالكفر يستلزم التأثير السلبي على التعايش الاجتماعي الآمن .
عود على بدء
ولأهمية الموضوع أعود إلى تحديد المشكلة وأكرر قول الأستاذ الذي أتهدَّى بكلامه المنير في هذه المقالة العجلة [بفتح العين وكسر الجيم وفتح اللام ] :
(( والمشكلة أننا نتوهم أننا نستشهد بالقرآن لكن لا ندرك تنزيله ومواضعه ومحله من الخطاب التي لابد من تحصيلها قبل البدء باختيار نوعية الخطاب وتحديد مواصفاته )).
(( وهكذا فقد لا يتسع المجال للاستقراء الكامل لهذه القضية على أهميتها وضروتها اليوم ,, خاصة بالنسبة لبعض العقول الضيقة والمتأزمة , وصورالتدين المغشوش والفقه الحسير والمبتسر , التي بدأت تطفو على الساحة , وتعبث بالأحكام الشرعية , وتختلط عندها مواصفات الخطاب , فيكون نفس الخطاب لكل الأحوال والمواضع والمجالات , فتحدث النكبات ونسيء إلى الإسلام ودعوته ونعجز عن إيصاله إلى المسلمين والآخرين , ونحن نحسب أننا نحسن صنعا )) .
وعلى مثل هذا النهج الواضح يجب أن يسير المسلم ولا سيما الدعاة إلى الله تعالى , فمن الواجب رد كل شيء إلى أصله , ووضعه في موضعه لكيلا يحدث الخلط والتلبيس .
وبعد ... فإذا كنت قد عرضت الموضوع عرضا مبتسرا وناقصا ولا يزال يحتاج إلى مزيد من الأمثلة والتطبيقات ... إذا كنت فعلت ذلك فحسبي أنني قدمت أنموذجا لأحد مفكرينا المعاصرين ربما يفتح الباب-ولو لقارئ واحد - إلى عالمه الفكري العميق الرحيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء المؤمنة
عضو جديد
عضو جديد



المشاركات : 22
التقييم : 10
النشاط : 34
سجل فى : 29/05/2011

الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : معلمة قرآن
تعاليق : اللهم صل وسلم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد


الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.    الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2011 11:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وزادكم الله فضلا وعلما
حقا وفعلا :
وممن أعطاهم الله تعالى الفهم الصائب والبيان الكاشف في هذا المجال الأستاذ الكبير عمر عبيد حسنة , وأقول ذلك لأنني أتابع كتاباته منذ عدة سنين ,وقد تعرفت على إنتاجه الفكري من المقدمة التي يسطرها لكل كتاب يصدر في سلسلة (كتاب الأمة )الذي تصدره وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة قطر , وفي أحيان كثيرة أكتفي بقراءة المقدمة التي يكتبها الأستاذ عمر وأستغني بها عن بقية الكتاب فأجد من عمق الفكر ويقظة الرصد وألمعية الفهم ما يجعلني أردد قول شوقي :
كشف الغطاء له فكل عبارة
في طيــها للقارئين ضمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالقرآن أولا
» موقف الدين من الإرهاب والتطرف بقلم الأستاذ الدكتور نشأت ضيف رحمه الله
» الأستاذ طه مع 1-الطفل المعجزة عبد الرازق الشهاوي.
» الأستاذ طه عبد الوهاب والطفل...المعجزة عبد الرازق الشهاوي.
» من أسرار جاذبية الإسلام ..لحظات مع الأستاذ محمد فريد وجدي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بروف فياض :: (¯`°•.¸¯`°•. المنتديات الإسلامية .•°`¯¸.•°`¯) :: منتدى الثقافة الإسلامية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مفتاح تفعيل windows 7 ultimate n activation النسخة الاوروبية
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2020 8:57 pm من طرف safy990

» تحميل ويندوز سفن 64 بايت كاملة ألية تورينت win 7 64 bite torrent
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2020 8:53 pm من طرف safy990

» تحميل برنامج QuickBooks كويك بوكس كامل بالسيريال روابط سريعة على الميديا فاير
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2020 12:24 pm من طرف nany4mg

» الدولية كلين للتنظيف الشامل بجدة - 0555665145
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2018 9:57 pm من طرف alrafay

» نظف خزانك وحافظ على نقاء المياه
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2018 2:30 am من طرف احمدالسيد299

» تحلية مياه البحر المالح
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2018 2:27 am من طرف احمدالسيد299

» تعقيم وتنظيف خزانات المياه يحافظ على الماء نقيا فترة طويلة
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2018 1:51 am من طرف احمدالسيد299

» الدولية كلين للتنظيف الشامل بجدة - 0555665145
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 28, 2018 5:12 pm من طرف alrafay

» الدولية كلين لعزل الخزانات بجدة -0555665145
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 09, 2018 1:10 am من طرف alrafay

» شركة تنظيف شقق بجدة-0555665145
الاستدلال بالقرآن ..نظرات في فكر الأستاذ عمر عبيد حسنة.  I_icon_minitimeالإثنين يناير 22, 2018 6:36 pm من طرف alrafay



Copyright © proffayad.yoo7.com 2008-2009. All rights reserved
Home of Exclusive
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بروف فياض
2009-2010

free counters