منتديات بروف فياض


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل


 
الرئيسيةمجلةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل كان النبي صلي الله عليه وسلم أميا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/محمدعلي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

المشاركات : 40
التقييم : 2
النشاط : 73
سجل فى : 09/12/2009

أوسمة العضو : العضو المميز



مُساهمةموضوع: هل كان النبي صلي الله عليه وسلم أميا؟   الثلاثاء أبريل 20, 2010 3:56 am

سألني سائل وقال هل كان النبي صلي الله عليه وسلم حقا أمي؟ وهل يعقل ان يكون معلم البشرية أمي ,وكيف لأمي ان يراقب كتبة الوحي وهو لا يقرأ ولا يكتب؟ (اللهم صل وسلم وبارك علي معلم الناس الخير) أرجو الافادة والتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد عزام
فضيلة الدكتور
avatar

المشاركات : 379
التقييم : 10
النشاط : 591
سجل فى : 15/12/2009

أوسمة العضو : وسام التميز



مُساهمةموضوع: رد: هل كان النبي صلي الله عليه وسلم أميا؟   الثلاثاء أبريل 20, 2010 10:15 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور محمد إن كان السائل قال لك : [[هل كان النبي صلي الله عليه وسلم حقا أمي؟]] بنص العبارة فقل له لم يكن صلى الله عليه وسلم أمك ولا أباك ....صح ؟؟؟
أما إذا كان قد قال لك : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم حقا أميا فهنا أضطر إلى توضيح الأمر .
وحتى يفي الكاتب بالمطلوب فيجب عليه تحديد عناصر السؤال ؛ لأن السؤال عبارة عن تقرير أمر , وهذا التقرير يقوم على حجج تبدو من صيغة السؤال ؟ فما الأمر المقرر وماحججه كما وردت في السؤال ؟
الأمر المقرر عند السائل : هو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن أميا
والحجة الأولى : أنه صلى الله عليه وسلم معلم البشرية فكيف يكون أميا؟
والحجة الثانية: أنه لو كان أميا لما استطاع مراقبة كتبة الوحي وعليه يمكن أن يتسرب التحريف إلى القرآن .
أولا : مناقشة الحجة الأولى وهي أنه صلى الله عليه وسلم معلم البشرية فكيف يكون أميا؟
الذي ينظر في السؤال يجد أنه يحتوي على مغالطة هي الغموض في لفظتي ((معلم البشرية )) ماذا تعني بالتحديد ؟ هل تعني معلم البشرية القراءة والكتابة ؟
لو كانت تعني ذلك لكان للسائل حق في اعتراضه ؛ إذ كيف يكون من يعلم الناس القراءة والكتابة لا يستطيع القراءة والكتابة ؟.
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرسل ليعلم الناس القراء والكتابة - وإن كان قد أمر بإتقانهما بل وإتقان اللغات الأجنبية ؛ فقد أمر سيدنا زيد بن ثابت بتعلم لغة اليهود لأنه لا يأمنهم على كتابه .
ولم يؤثر أنه صلى الله عليه وسلم تعلمهما من أحد في صباه ولا في شبابه ولا شيخوخته أصلا ومثل هذا إذا حدث لما خفي أبدا , ولقد اهتم المؤرخون المسلمون بكل دقيق وجليل في حياته صلى الله عليه وسلم حتى وصفوا شسع نعله وسيور حذائه الشريف فهل كانوا يغفلون عن هذا الحدث الهام في حياته صلى الله عليه وسلم لو كان له وجود ؟
هل كانوا يسكتون عن ذكر معلميه لو كان لهم وجود ؟
لقد ذكروا اسم القابلة التي استقبلته من بطن أمه واسم من كفله بعد أبيه وأمه ,... ولكن كتب السير قد خلت تماما من ذكر معلميه فما معنى ذلك ؟؟؟
هل علموا أن السائل سيسأل الدكتور محمد على سنة 1431-2010فتعمدوا إخفاء هذه الأسماء ؟؟ !!!!
وإذا علمت طبيعة المعجزة التي أيده الله تعالى بها لتبين لك أن الأمية في حقه صلى الله عليه وسلك كانت ضرورة تبرهن على صدقه .
فكل نبي من الأنبياء المؤيدين بالمعجزات كانت معجزته غير رسالته , فمثلا كان كتاب سيدنا موسى عليه السلام التوراة أما معجزته فهي العصا واليد , وكتاب سيدنا عيسى عليه السلام كان الإنجيل ومعجزته شفاء المرضى وإحياء الموتى بإذن الله فالمعجزة هنا شيء والكتاب شيء آخر ولن يؤثر كون هذين النبين الكريمين قارئين كاتبين شيئا على معجزاتهما أما الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم فكانت معجزته هي كتابه الذي أعجز به العرب وتحداهم به فعجزوا مع أن صناعة الكلام هي شغلهم وفنهم الأوحد ولا يحسنون غيره , فإذا كان الرسول يقرأ ويكتب كما يزعم الزاعمون فما المانع أن يكون قارئا نهما ومثقفا موسوعيا ومفكرا عميقا ألم بأساليب الأولين والآخرين ثم أبدع هذا الكتاب ؟!!
إن أستاذ الجامعة إذا ألف في مجال تخصصه كتابا فاق به السابقين والمعاصرين لما كانت له في ذلك معجزة لأن هذا شيء متوقع منه بناء على إمكاناته لكن لو نسب رجل أمي هذا الكتاب إلى نفسه وادعي العلم بكل ما فيه وامتحن في ذلك ونجح بتفوق ولم يستطع أحد مضاهاته لكانت معجزة .
إذن فقد شاءت إرادة الله تعالى أن يكون الرسول أميا لأن معجزته التي تحدى بها ويتحدى بها الآن وسيتحدى بها إلى آخر الزمان تتطلب ذلك وتقتضيه ؛ فالأمية شرف في حق معلم البشرية صلى الله عليه وسلم دينهم , وليست عيبا يقدح في مقامه المنيف حتى يتعجب سائلنا قائلا كيف يكون معلم البشرية أميا ؟
والصيغة الصحيحة للسؤال : لماذا كان الرسول الذي نزل عليه هذا المصحف المعجز أميا ؟ والإجابة مذكورة أعلاه .
وثمة أمر آخر , هو أنه صلى الله عليه وسلم لو كان قارئا كاتبا لأعطى ذلك احتمالا أن يكون قد اطلع على الثقافات الدينية المتوافرة في زمنه وكون منها دعوته الجديدة , ولو كان الأمر كذلك لما سكت أعداؤه عن الطعن في نبوته , ولكنك إذا نظرت في مجمل هذه الاتهامات وتفصيلاتها لما وجدت من بينها أنه قرأ كتب السابقين عليه وأخذ منها , لقد اتهموه بالسحر والكهانة والجنون وأنه يتلقى القرآن من عبد رومي لا يحسن الحديث بالعربية أصلا !!! ورد الله تعالى عليهم في ذلك كله , والشاهد أنه ليس من بين هذه الاتهامات أنه قرأ كتبا وأخذ عنها أو تأثر بها , أترى لو كانت هناك أدنى شبهة في ذلك أكانت ألسنة المشركين تسكت عنها ناهيك عن ألسنة يهود في المدينة والذين لم يتركوا طريقة إعلامية أو حربية في مناهضة الإسلام إلا وقاموا بها ؟.
أليس هذا مصداقا لقوله تعالى ((َوأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً))(النساء: من الآية113) مما يعني أم معلمه الأوحد هو الله جل جلاله
والحجة الثانية أنه لو كان أميا لما استطاع مراقبة كتبة الوحي وعليه يمكن أن يتسرب التحريف إلى القرآن .
وهذا الافتراض يلقي بظلال من المعاني الباهتة منها :
أن الله تعالى قد أوكل إلى نبيه صلى الله عليه وسلم حفظ القرآن ومراجعته ولم يتكفل هو تعالى بحفظه لأنه معجزة الرسالة الخاتمة ولذا يجب أن يظل إعجازها حيا إلى قيام الساعة !! ألم يقل ((إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)) (الحجر:9)
ألم يقل الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم ((لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ به إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ) (القيامة ,16, 17) وكون الله تعالى تكفل بحفظه لا يستلزم أن يجعل من النبي صلى الله عليه قارئا كاتبا ليشرف على كتبة الوحي ولو كان السائل ذكيا لقال ليكتب الوحي بنفسه ولا يتركه للكتبة فذلك أدعى في التوثيق , ولكن الله تعالى قسم للسائل هذا القدر من العقل ليحكم على نفسه بنفسه فكون هذا السائل قد اعترف بأن كتابة الوحي كانت عن طريق كتبة مخصوصين ولم يشترك النبي الذي يدعي السائل له القراءة والكتابة في كتابته كونه معترفا بذلك كان من سوء حظه وحسن حظ الكاتب وأسأله لماذا لم يكتب بنفسه ما دام يمكنه ذلك في زعمك ؟ لا إجابة مقنعة إلا أنه لم يكن يستطيع ذلك .
ومن الظلال الباهتة لهذا السؤال أنه يشكك في الصحابة وكتبة الوحي من طرف خفي أليس معنى سؤاله أن هؤلاء الكتبة لم يكونوا مأمونين ويحتاجون إلى نبي قاريء ليكشف تزويرهم أوأخطاءهم ؟
ومن سوء حظ السائل أن الكتابة لم تكن الطريق الوحيد لحفظ القرآن مثل التوراة والإنجيل , ولكن القرآن حفظ إلى جانب الكتابة بتيسير الله تعالى حفظه للمسلمين فهو محفوظ في الصدور قبل السطور والرسول صلى الله عليه علمهم إياه آية آية فحفظه عدد كبير منهم ويتعبدون به في صلواتهم وقراءاتهم في الليل وهذا يعتبر حارسا ثانيا للقرآن فلو ظهر خطأ في الكتابة لوجد من الحفظة ألف راد ومصحح ولكنه لم يحدث .
إذن فعملية حفظ القرآن لم تتطلب كون الرسول صلى الله قارئا كاتبا , لأن الله تعالى تكفل بحفظه أولا ولأنه تعالى يسره للذكر فجعله محفوظا في الصدور ثانيا ولأنه تعالى حفظه في السطور ثالثا .
وبعد فلا أريد الاستطراد راجيا أن يكون في هذا كفاية وألتمس من إخواني الكرام ألا يثيروا كثيرا من هذه الأسئلة لأن الاتجاه الدفاعي في الكتابة يجبرني على الكتابة في موضوع محدد مفروض على وذلك يضيع الوقت ويستهلك جهدا كان من الممكن أن يوجه إلى موضوعات أكثر نفعا وهذا أفضل من الدفاع عن شبهات نعلم بطلانها سلفا .


عدل سابقا من قبل فؤاد عزام في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 8:34 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. محمد نجيب العادلى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المشاركات : 54
التقييم : 11
النشاط : 114
سجل فى : 18/04/2010

أوسمة العضو : العضو المميز



مُساهمةموضوع: لا تحرمنا من طريقتك فى الرد   الأربعاء أبريل 21, 2010 5:33 am

جزاك الله خيرا دكتورنا العزيز واود التنبيه على امر ليس الغرض من اثارة هذه الشبهات زعزعة العقيدة بل اتضح الامر ان اسلوبك الفريد فى الرد سيجعلنا نبحث ونثير هذه الشبهات حتى نتعلم الاسلوب العلمى فى الرد بل وهناك استفادات جمة واستنباطات كثيرة من خلال يستطيع الانسان ان يفند كلام من يدعى الشبهة ومعذرة ان كنا قد اثقلنا عليك
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/محمدعلي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

المشاركات : 40
التقييم : 2
النشاط : 73
سجل فى : 09/12/2009

أوسمة العضو : العضو المميز



مُساهمةموضوع: رد: هل كان النبي صلي الله عليه وسلم أميا؟   الأربعاء أبريل 21, 2010 10:44 am

شكرا لفضيلتكم علي الرأي السديد والحجة الدامغه الذين يعتمدان علي المنهج العلمي ولكني أخالفكم الرأي في شيء وأري أن درء الشبهات لتصحيح التصور عن الاسلام عند المسلمين وغيرهم وتصحيح المفاهيم المغلوطه من أولى ألأوليات
واني لاأحبذ التجاهل و الرأي الذي يعتمد علي قول الشاعر
فلو كل كلب عوا ألقمته حجرا لأصبح الصخر مثقالا بدينار
وأري أن أعداء ألإسلام قد بذلو ومازالو يبذلون الجهد الوفير في سبيل عرض شبهاتهم في حين أن الجهد المبذول من جانب المسلمين لا يضاهي جهدهم,فبينما نجدهم يخصصون قساوسة وعلماء يجلسون علي غرف الدردشة لإثارة تلك الشبهات لانجد من يرد عليهم غير الهواة من المسلمين بدافع الغيرة علي هذا الدين
فنرجو من فضيلتكم أن تكونو أوسع صدرا ولا تضيقو بشبهات العوام ولا عليكم من ضياع الوقت فلم يضع هباء فدرء الشبهات وكشف زيف الباطل وإقامة الحجج والعناية بإعلان الحق وإظهارة من باب الجهاد بالكلمة وهو من أعظم الجهاد ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم عليه وسلم وحسبكم أنكم قمتم بما قام به حسان بن ثابت رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد شلبي
دكتور التفسير وعلوم القرآن
دكتور التفسير وعلوم القرآن


المشاركات : 96
التقييم : 10
النشاط : 136
سجل فى : 10/04/2010

أوسمة العضو : وسام التميز



مُساهمةموضوع: رد: هل كان النبي صلي الله عليه وسلم أميا؟   الأربعاء أبريل 21, 2010 10:16 pm

جزاك الله كل خير يا دكتور فؤاد ولقد تذكرت وأنا أقرأ ردك قول شوقي رحمه الله يمدح سيد الخلق صلوات الله عليه، ويبين أن أميته إنما كانت معجزة فيه، فقد صرفه الله عن تعلم القراءة والكتابة كما صرفه عن تعلم الشعر
يقول شوقي
يا أيها الأمي حسبك رتبة في العلم أن دانت بك العلماء
الذكر آية ربك الكبرى التي فيها لباغي المعجزات غناء
صدر البيان له إذا التقت اللغى وتـكلـــم البلــغاء والفصحاء

وأحب أن أنبه هنا على أمر أرى أن فضيلتك تعمدتَ تركه لضيق وقتك، وهو أن فرقا كبيرا بين أمية النبي صلوات الله عليه وبين أمية الأمة؛ فالأمية عند سيد الخلق معجزة أسبابها قد تفضلت بذكرها، لكن هذه الأمية بالنسبة للأمة عار وعيب ينبغي أن تتخلص منه، ووصف القرآن الأمة بأنها أمية هذا باعتبار حالهم وقت نزول الكتاب، وأما بعد أن سطع عليهم الذكر الحكيم بنوره فقد زالت أميتهم وانمحى جهلهم بهذا الكتاب العظيم ، ولا علة لأحد من الأمة في ترك التعلم والإفادة من كل الثقافات ، سواء أكان ذلك بلغتهم أم بلغات أخر كما تفضلت وذكرت فلم تترك مقالا لقائل ولا تعقيبا لمعقب
أرجو أن لا أكون قد أسأت الأدب واستميحك عذرا سيدي الكريم
أردت فقط أن أنال شرف المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل كان النبي صلي الله عليه وسلم أميا؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بروف فياض :: (¯`°•.¸¯`°•. المنتديات الإسلامية .•°`¯¸.•°`¯) :: منتدى الثقافة الإسلامية :: شبهات وحقائق-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج QuickBooks كويك بوكس كامل بالسيريال روابط سريعة على الميديا فاير
الثلاثاء يناير 19, 2016 10:14 pm من طرف محمد فياض

» تحميل برنامج mmu ارسال الملفات بالبلوتوث MMU لاى حد فى اى مكان
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 8:30 pm من طرف طائر الليل الحزين

» تحميل برنامج المصمم المعماري عربى برابط مباشر ميديا فاير
الأحد سبتمبر 20, 2015 3:38 pm من طرف hamad5001

» برنامج تحرير الفيديو Video Capture Master
الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 12:03 am من طرف fayad

» كيفية إالغاء خدمة المطبح من موبينيل
السبت أبريل 04, 2015 3:40 pm من طرف fayad

» برنامج يجعل من صورك وصور اصدقائك تحف فنية صور غاية في الجمال ومزيل للبقع
الأحد أكتوبر 19, 2014 8:09 pm من طرف محموديوسف

» تحميل برنامج inter video win dvr3 كامل بالسريال على منتدانا
الجمعة يوليو 04, 2014 9:49 pm من طرف ahmad9999

» تحميل جوجل كروم كامل الاصدار الاخير 2012
الأحد مايو 25, 2014 8:19 pm من طرف akrammas

» شاشة الكمبيوتر قفلت لوحدها الحل موجود هناlock and unlock osd on screen any kind
الإثنين يناير 06, 2014 12:42 am من طرف longer

» قانون العاملين المدنين بالدولة المصرية من حيث التعيين والترقية والاجازات والنقل والانتداب
الأربعاء ديسمبر 18, 2013 11:19 am من طرف allam62



Copyright © proffayad.yoo7.com 2008-2009. All rights reserved
Home of Exclusive
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بروف فياض
2009-2010

free counters