منتديات بروف فياض


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل


 
الرئيسيةمجلةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفطريات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف صلاح
نائب المدير
نائب المدير


المشاركات : 1187
التقييم : 4
النشاط : 2556
سجل فى : 07/06/2009

أوسمة العضو : وسام التميز


الموقع : إدارة المنتدى

مُساهمةموضوع: الفطريات   الثلاثاء فبراير 23, 2010 2:08 pm


الفطريّات
في الماضي صنّف العلماء الفطريات ضمن مملكة النبات ولكن مع تقدم العلم تبين أن هنالك اختلافات واضحة بين الفطريات والنبات، أهمها أن الفطريات , بعكس النبات, هي غير ذاتية التغذية (غير قادرة على بناء غذائها بنفسها) بالتالي إدراجت الفطريات في مملكة منفصلة.
الفطريات هي مجموعة متنوعة من الكائنات الحية. من بينها فطريات عش الغراب (ذات القبعة) وفطر صدأ القمح , فطر عفن الخبز وغيرها. تمتاز الفطريات بمبنى جسم بسيط عديم الجذور, عديم الساق, عديم الأوراق أو الأزهار أو الثمار .
تغذية الفطريات
خلايا الفطر عديمة الكلوروفيل (الصبغة الخضراء في النبات) لذلك فهي غير قادرة على القيام بعملية التركيب الضوئي. تتغذى الفطريات على مواد عضوية مصدرها نباتات أو حيوانات ميتة، لذلك تعتبر الفطريات محللات هامة قادرة على هضم خارج خلوي وامتصاص المركبات العضوية.
وبذلك تتخلص الطبيعة من جثث الكائنات الميتة. بعض الفطريات طفيلية تستمد غذائها من أنسجة حية.
مبنى الفطريات
معظم الفطريات متعددة الخلايا عدا الخميرة فهي وحيدة الخلية من شبكة خيوط دقيقة ولينة تسمى الغزل الفطري mycelium تقسم الخيوط إلى خلايا ذات أنوية جدران الخلايا تبنى من السيليولوز أو الكيثين مما يكسبها صلابة وثبات.
خيوط الفطر (الهيفات hyphae ) تمتد دون أن تتخن (تتغلظ),داخل التربة أو داخل الأنسجة الحية,وبذلك يمكنها امتصاص الماء والغذاء من محيطها.
تتطور في الخيوط أعضاء تكاثر منتصبة وبارزة بشكل أكياس يتكوّن بداخلها الابواغ. البوغ هو خلية أو عدة خلايا صغيرة وخفيفة ويمكنها الانتشار بسهولة. عند وقوع البوغ في وسط ملائم يبدأ بإنبات شبكة من الخيوط يتطور عنها فطر جديد .
تكاثر الفطريات
هنالك شكلي تكاثر أساسيين
أ‌- التكاثر اللاجنسي: خاصة بطريقة انتاج الابواغ او التبرعم.بداخل قمة الهايفات القائمة للفطرينتج عدد هائل (ملياردات) من الابواغ خلال فترة قصيرة، تنتشر واذا سقطت في بيئة ملائمة يتطور عنها فطر جديد. الطريقة الثانية هي طريقة التبرعم، اي تطور نتوء في جسم الفطر، يبدأ بالتطور تدريجيا ثم ينفصل عن جسم الطحلب الام ليكوّن طحلباً جديداً.
أ‌- التكاثر الجنسي:
ب‌- بعض الخيوط (نشير اليها بالرمز "-") تنجذب الى خيوط اخرى (نشير اليها بالرمز "+") الرموز هي عشوائية لانه لا يوجد اختلاف شكلي بين هذه الخيوط. تمازج الخيوط يؤدي الى تمازج السيتوبلازم وبعدها الانوية ثم يتطور فطر جديد.
تصنيف الفطريات
- يمكن تقسيم الفطريات حسب نظام تغذيتها إلى ثلاث مجموعات فطريات العفن,الفطريات الطفيلية,والفطريات التكافلية.
1) 1-فطريات العفن: هي التي تتغذى على مواد عضوية ميتة تقوم الفطريات بتحليلها وبذلك تعود بالفائدة على الإنسان بما أنها تثري التربة بالاملاح المطلوبة لنمو النبات. من هذه الفطريات الخميرة, عفن الخبز, وفطر عش الغراب(القبعة).
2) 2-الفطريات الطفيلية: تعيش على النباتات والحيوانات الحية وتقوم بامتصاص الغذاء من أنسجتها. وبذلك تؤدي إلى اضرار جسيمة للانسان ومحاصيله كالبياض الدقيقي وصدأ القمح أو تلك المؤدية إلى اصابة الإنسان بامراض الجلد.
3) 3-الفطريات التكافلية: تعيش مع كائن حي آخر ويستفيد كل واحد من الاخر مثل الاشنة وهي فطريات وطحالب تعيشا ن معيشة تكافلية أو الميكوريزا التي تعيش على جذور النباتات تستمد السكر من النبات وتزود النبات بالماء والاملاح التي تمتصها من التربة.
الفطريات والانسان
للفطريات اهمية اقتصادية كبيرة . الفطريات الطفيلية تؤذي الإنسان ومحاصيله مما قد يبيد مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية مثل فطر البياض الدقيقي وصدأ القمح أو تعفن ا للحوم أو الخبز.
مع ذلك هنالك فطريات تسمد التربة بعد تحليل الكائنات الميتة أو الفطريات تستعمل لتخمير الخبز أو الكعك أو صناعة النبيذ والبيره. كذلك بعض الفطريات تنتج مضادات حيوية التي تستعمل لمعالجة الامراض البكتيرية.
الابتدائيات
كائنات وحيدة الخلية، شبيهة بالحيوانات من عدة نواحٍ منها القدرة على الحركة، كذلك فهي مستهلكات اي غير ذاتية التغذية. تشمل هذه المجموعة مستهلكات أولية أي كائنات تتغذى على النبات، مستهلكات ثانوية أي تتغذى على الحيوانات وطفيليات، ومنها كائنات مسببة للامراض. تتبع الابتدائيات لمملكة الطلائعيات (البروتيستا) لذلك فإن خلاياها حقيقية النواة.
مبنى الجسم
بما ان الابتدائيات هي حيوانات وحيدة الخلية، لذلك تحتوي خلاياها على نواة معرّفة، محاطة بغشاء. الخلية عديمة الجدار الخلوي ولكنها تحتوي على عضيات مثل الميتوكوندريا وجسم جولجي وغيرهم.باضافة الى ذلك هنالك أعضاء تساعد على الحركة، مثل السوط لدى التريبانوسوما، الاهداب لدى البراميسيوم والارجل الكاذبة لدى الاميبا.الارجل الكاذبة هي نتوءات مؤقتة يسببها السيتوبلازم وتساعد على الحركة وعلى إلتقاط الغذاء بطريقة البلعمة.
التكاثر
تتكاثر الابتدائيات بطريقة التكاثر اللاجنسي أو بطريقة التكاثر الجنسيوكثير من الانواع تتكاثر بالطريقتين.
طريقة التكاثر اللاجنسي الشائعة هي الانقسام الانشطاري، فيه تنشطر الخلية الى خليتين. في حالات اخرى يكون التكاثر اللاجنسي بطريقة التبرعم، اي تطور نتوءمن جسم الكائن الحي بعدها ينفصل البرعم، اذا تواجد في بيئة مناسبةن يتطور البرعم الى كائن جديد.
الانتشار
تعيش الابتدائيات في الاماكن الرطبة، إذ نجدها في المياه العذبة والمالحة أو في الارض الرطبة. يعيش بعضها بسكل طفيلي في أجسام كائنات أخرى مثل طفيلي البلازموديوم الذي يتطفل على خلايا الدم الحمراء لدى الانسان ويؤدي الى الاصابة بمرض الملاريا.
التغذية
بالرغم من أنها وحيدة الخلية، ولكن لدى الابتدائيات جميع العمليات الحيوية التي تحتاجها لمعيشتها.تقوم الخلية بالتهام الغذاء الصلب بطريقة البلعمة حيث يقوم غشاء الخلية بإحاطة الغذاء الصلب المجاور للخلية ويكون كيساً بداخله الغذاء، يسمى فجوة غذائية . يتم تحليل الغذاء في الفجوة بواسطة إفراز عصارات هضمية (إنزيمات محللة) على الغذاء.
الابتدائيات والانسان
بعض الابتدائيات تشكل مصدر تغذية لحيوانات مائية. مع ذلك بعضا تسبب أضراراً جسيمة للانسان وخاصة تلك التي تسبب الامراض للانسان ومحاصيله. فمثلاً أحد أنواع الاميبا (Entamoeba histolytica) هو كائن سام، إحدى مراحل تكاثره هي في أمعاء الانسان ويسبب مرض الديزنطاريا الاميبية، يرافق هذا المرض أسهال واوجاع في البطن وقد تسبب الموت لدى الاطفال. نوع آخر مسبب للامراض هو الطفيلي Typanosoma bruncei الذي يسبب مرض النوم الافريقي: ينتقل هذا الطفيلي من جسم لآخر بواسطة ذبابو التسي تسي. وطفيلي البلازموديوم الذي ينقل بواسطة البعوضة ويسبب الاصابة بمرض الملاريا.
الطحالب حقيقية النواة
الطحالب هي كائنات بسيطة، حقيقية النواة، تحتوي على صبغة الكلوروفيل وصبغات أخرى. تعيش معظم الطحالب في المياه والاماكن الرطبة، وبم انها من المنتجات تعبر غذائاً للحيوانات المائية ويطلق عليها إسم العوالق النباتية .
مبنى الجسم
معظم الطحالب حقيقية النواة هي وحيدة الخلية؛ والبعضو الآخر يشكل مستعمراتٍ متعددة الخلايا ،مثل الطحالب الخيطية، لكن بدون تخصص للخلايا كما هو الحال لدى الكائنات الراقية.
خلايا الطحلب هي حقيقية النواة، أي ذات نواة واضحة، محددة، ومحاطة بغشاء مزدوج. تحتوي الخلايا على عُصيّات مثل الميتوكوندريا، البلاستيدات، الشبكة الاندوبلازمية، الريبوزومات وغيرها ويحيط بالخلية جدار خلوي صلب، عدا بعض الطحالب التي تعيش في المياه شديدة الملوحة. لدى بعض الطحالب هنالك أسواط او أهداب تساعدها على الحركة.
إنتشار الطحالب
يكثر انتشار الطحالب في البيئات المائية المالحة (كالمحيطات والبحار) والعذبة (كالبحيرات، الانهلا والمستنقعات) ومن المثير للدهشة وجودها في بيئة مالحة جداً، مثل مياه البحر الميت. كذلك نجد الطحالب على اليابسة، خاصة في البئيات الرطبة، عدا الاشنة وهي صورة لعلاقة تكافلية بيئة الطحلب والفطر.
تصنيف الطحالب
بالرغم من الانتتشار الهائل للطحالب لكن هنالك اربع مجموعات رئيسية هي:
• الطحالب المذهبة -Chrysophyta): معظمها خلايا مستقلة ذاتية التغذية.
• الطحالب الحمراء Rhodophyta): لونها أحمر، تحتوي على صبغة الكلوروفيل وتقوم بعملية التركيب الضوئي
• الطحالب البنية Phaeophyta): لونها بنيّ، معظمها متعددة الخلايا، تقوم بعملية التركيب الضوئي.
• الطحالب الخضراء Chlorophta ): لونها أخضر، بعضها متعدد الخلايا، تقوم بعملية التركيب الضوئي.
تكاثر الطحالب
تتكاثر معظم الطحالب بطريقة التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسيّ. عند إنقسام الخلايا بطريقة الانقسام الخيطي، ينتج عن ذلك خلايا جديدة متماثلة من ناحية وراثية. يلاحظ لدى معظم الطحالب ،إزدياد أهمية التكاثر الجنسي خاصة في الفترات الصعبة، اذ ينتج الطلب خلايا جنسية ،ذكرية وانثوية، بعد الاخصاب اي أندماج خلية ذكرية مع خلية أنثوية، يتطور طحلب ذو تركيبة وراثة جديدة، وذات قدرة أكبر على الصمود في بيئة صعبة.
الطحالب والانسان
بما ان معظم الطحالب هي كائنات ذاتية التغذية، فان اهميتها كبيرة أذ تعتبر مصدر غذاء لكثير من الحيوانات البحرية اي منتجات رئيسية في شبكات الغذاء المائية, في بعض بلدان الشرق الأقصى، تستخدم كغذاء للانسان. كذلك تستغل كسماد عضوي لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم. من الطحالب الحمراء تستخلص مادة الآجار المستعملة لتحضير وسط تنمية صلب للبكتيريا.
من ناحية الدورات البيئية، تنتج الطحالب أكثر من نصف كمية الاكسجين المنطلقة عن المنتجات المختلفة.
ومن ناحية أخرى، بعضها قد يسبب الاضرار، فمثلا الطحالب السوطية قد تنتشر بشكل هائل وتسبب ظاهرة المدّ الاحمر السامّن وبالتالي اللى موت كمميات ضخمة من الاسماك والحيوانات البحرية.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://proffayad.yoo7.com
 
الفطريات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بروف فياض :: (¯`°•.¸¯`°•. المنتديات الـــعــــامة .•°`¯¸.•°`¯) :: منتدى معالجة المياة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الدولية كلين للتنظيف الشامل بجدة - 0555665145
الخميس أبريل 12, 2018 9:57 pm من طرف alrafay

» نظف خزانك وحافظ على نقاء المياه
الثلاثاء أبريل 03, 2018 2:30 am من طرف احمدالسيد299

» تحلية مياه البحر المالح
الثلاثاء أبريل 03, 2018 2:27 am من طرف احمدالسيد299

» تعقيم وتنظيف خزانات المياه يحافظ على الماء نقيا فترة طويلة
الثلاثاء أبريل 03, 2018 1:51 am من طرف احمدالسيد299

» الدولية كلين للتنظيف الشامل بجدة - 0555665145
الأربعاء فبراير 28, 2018 5:12 pm من طرف alrafay

» الدولية كلين لعزل الخزانات بجدة -0555665145
الجمعة فبراير 09, 2018 1:10 am من طرف alrafay

» شركة تنظيف شقق بجدة-0555665145
الإثنين يناير 22, 2018 6:36 pm من طرف alrafay

» شركة عزل خزانات بجدة 0555665145
الإثنين يناير 22, 2018 6:20 pm من طرف alrafay

» الدولية كلين لتنظيف الخزانات بجدة 0555665145
الإثنين يناير 22, 2018 5:55 pm من طرف alrafay

» الدولية كلين لعزل الخزانات بجدة -0555665145
الإثنين يناير 22, 2018 1:18 am من طرف alrafay



Copyright © proffayad.yoo7.com 2008-2009. All rights reserved
Home of Exclusive
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بروف فياض
2009-2010

free counters